ربما يتساءل البعض من أصحاب السيارات عن الفرق بين المحركات ال gdi و. Mpfi والكثير من الاختلافات في الآراء التي تقول ايهما افضل واهم مميزات وعيوب هذه المحركات .
نبدأ بمحرك GDi ويعني gasoline diret injecion ويقوم هذا النظام من الحقن الذي يسمي الحقن المباشر للوقود وبضخ الوقود داخل غرفة الاحتراق مباشره مما يعني اختلاط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق عكس الانظمه السابقه وهذا النظام يساعد على تقليل صرف الوقود ولكن له مميزات وعيوب من المميزات أنه يقلل صرف الوقود ومن العيوب أنه يحتاج نوعية وقود اوكتان عالى لكي تحصل على عملية اختراق مثاليه خاصه في الأجواء الحارة.
نظام mpfi هو multi part fuel injetion ويعني الهواء والبخار الوقود يخلط قبل الوصول لغرفة الاحتراق يحدث بمكان يسمي intake manifold أو يسمي عند البعض الدكشم البارد وبعد عمليه الخلط يدخل غرفة الاحتراق عن طريق غرفه حركه الكام شفت والولفات .
وبعد أن تعرفنا على هذا النوعين من المحركات gdi و mpfi
مايميز ال gdi عن باقي المحركات واتجاه الصانعون السيارات لإنتاج gdi هي قوه في الأداء والاقتصاد في توفير الوقود وتقليل انبعاثات الضاره للبيئه .
وهناك فروقات أخرى بهذه المحركين هي
Mpfi يحتوي على مضخة وقود fule pump ويكون بأنواع ضغط مختلف حسب نوعية السياره والحاجه للمحرك المراد ضخ الوقود له
Gdi يتكون من مضختين الاولى fule pump المعروفه والثانيه مضخة وقود ميكانيكيه نسميها ( الطاحونه) حسب البلد تختلف التسميات ولربما تتسائل لماذا تسمى الطاحونه
تعمل هذه المضخة على تجهيز ضغط عالي ترفع الضغط الي 200 bar يعني 2900 psi يعمل هذا الضغط على ارتفاع في حرارة الوقود وتحوله الي بخار في غرفة الاحتراق الداخلي
أما mpfi يقوم الوقود بالاصطدام في الولفات التي هي تكون درجة الحراره عاليه فيها وتحوله الي بخار
من سلبيات gdi هي صعوبة صيانه والتعقيد في المحرك على عكس النوع الثاني لكثرة الترسبات الكاربونيه في غرفة الاحتراق حتي مع البنزين المحسن ولكن بنسبه أقل من العادي وفي الأجواء الحاره يجب استخدام البنزين المحسن في gdi. حتي تقلل قدر الإمكان من الترسبات والأهم من ذلك استخدام نوع زيت اصلي ويفضل عدم السير فوق العمر الافتراضي للزيت .
إرسال تعليق